درس های شرح منظومه (جلسات ۱۰۱ الی ۲۰۰)
ردیف
|
موضوع
|
دانلود
|
۱۰۱
|
غرر فی تعیین ما فیه التقدم فی کل واحد منها
|
|
۱۰۲
|
قال السید (قدس سره) فی القبسات وإذ تبیّن إن الوجود الأصیل ….
|
|
۱۰۳
|
الفریده الرابعه فی الفعل والقوه ـ غرر فی أقسامها
|
|
۱۰۴
|
نرید أن نقسم القوه الفاعله بأنّها إما مبدأ أفعال وإمّا ….
|
|
۱۰۵
|
فتلک مع مفارقی المواد کل جنود مبدأ المبادی
|
|
۱۰۶
|
الفریده الخامسه فی الماهیه ولواحقها ـ غرر فی تعریفها وبعض أحکامها
|
|
۱۰۷
|
وفی کثیر کان ما هو لم هو کما یکون ما هو هل هو انتبهوا
|
|
۱۰۸
|
وهل بسیطاً ومرکباً ثبت لمیه ثبوتاً إثباتاً حوت
|
|
۱۰۹
|
وهل بسیطاً ومرکباً ثبت لمیه ثبوتاً إثباتاً حوت
|
|
۱۱۰
|
قیلت علیها مع وجود خارجی وکلها المعقول ثانیا یجی
|
|
۱۱۱
|
ولیست إلا هی من حیث هیه مرتبه نقائض منتفیه
|
|
۱۱۲
|
ولیست إلا هی من حیث هیه مرتبه نقائض منتفیه
|
|
۱۱۳
|
وقد من سلباً علی الحیثیه حتی یعمّ عارض المهیّه
|
|
۱۱۴
|
والسلب خذه سالباً محصّلاً ولا اقتضا لیس اقتضا ما قابلا
|
|
۱۱۵
|
غرر فی اعتبارات الماهیه | |
۱۱۶
|
فأول حذف جمیع ما عدا والثان کالحیوان جزءاً قد بدا
|
|
۱۱۷
|
کما قال الشیخ : إن الماهیه قد یؤخذ بشرط لا شیء …. | |
۱۱۸
|
ولا بشرط کان لاثنین نمی من أول قسم وثانی مقسم | |
۱۱۹
|
ولما ذکرنا أن الطبیعی موجود وهو الماهیه ….
|
|
۱۲۰
|
ولما ذکرنا أن الطبیعی موجود وهو الماهیه ….
|
|
۱۲۱
|
ذو الکون ذات ما له الکلیه ذهنا فحسب وهی المهیه
|
|
۱۲۲
|
غرر فی بعض أحکام أجزاء الماهیه | |
۱۲۳
|
والفصل منطقی اشتقاقی کمبدأ الفصل وذا حقیقی
|
|
۱۲۴
|
غرر فی أن حقیقه النوع فصله الأخیر
|
|
۱۲۵
|
فهی علی ابهامها معتبره خص کما فی حد قوس دائره
|
|
۱۲۶
|
غرر فی ذکر الأقوال فی کیفیه الترکیب من الأجزاء الحدیه | |
۱۲۷
|
غرر فی خواص الأجزاء | |
۱۲۸
|
لکل أجزاء اعتبارات تعد الکل أفراداً ومجموعاً ورد | |
۱۲۹
|
غرر فی أنّه لابدّ فی أجزاء المرکب الحقیقی من الحاجه بینها | |
۱۳۰
|
غرر فی أن الترکیب بین الماده والصوره اتحادی أو انضمامی
|
|
۱۳۱
|
غرر فی التشخص | |
۱۳۲
|
غرر فی التمیز بین التمیز والتشخص وبعض اللواحق
|
|
۱۳۳
|
تشخص عینا بدا کالأوّل أو زائداً فإن کفی بالفاعل
|
|
۱۳۴
|
الفریده السادسه فی الوحده والکثره ـ غرر فی غنائهما عن التعریف الحقیقی
|
|
۱۳۵
|
||
۱۳۶
|
||
۱۳۷
|
غرر فی التقابل وأقسامه
|
|
۱۳۸
|
(ومنه ما) أی واحد (موضوعه یقبل أن یتقسما) ….
|
|
۱۳۹
|
غرر فی الحمل وتقسیمه
|
|
۱۴۰
|
الحمل بالذاتی الأولی وصف مفهومه اتحاد مفهوم عرف
|
|
۱۴۱
|
||
۱۴۲
|
وفی بسیطه من الهلیه لاتجرین قاعده الفرعیه
|
|
۱۴۳
|
والواحد بالخصوص إما غیر منقسم من حیث الطبیعه المعروضه ….
|
|
۱۴۴
|
غرر فی التقابل وأقسامه ـ فإن قبولا اعتبرت مرسلا فی الوقت أو لا نوعاً أو جنساً علا
|
|
۱۴۵
|
الفریده السابعه فی العله والمعلول ـ غرر فی التعریف والتقسیم ـ بالطبع أو بالقسر أو بالقصد أو بالجبر بالتسخیر فارع ما رعوا
|
|
۱۴۶
|
(إذ) الفاعل إما (مع علم) بفعله (أو بلا علم وهو) …. | |
۱۴۷
|
غرر فی أن اللائق بجنابه أی أقسام الفاعل
|
|
۱۴۸
|
غرر فی أن جمیع أصناف الفاعل الثمانیه متحققه فی النفس الإنسانیه
|
|
۱۴۹
|
وأما کونها فاعلاً بالتجلی ….
|
|
۱۵۰
|
معطی الوجود فی الإلهی فاعل معطی التحرک الطبیعی قائل
|
|
۱۵۱
|
غرر فی البحث عن الغایه
|
|
۱۵۲
|
غرر فی دفع شکوک عن الغایه
|
|
۱۵۳
|
یلیق أن نذب عن أمر العبث إذ دون غایه یظن إن حدث
|
|
۱۵۴
|
ولیس فی الوجود الإتفاقی إذ کل ما یحدث فهو راق
|
|
۱۵۵
|
موتا طبیعیاً غذا اخترامی قیس إلی کلیه النظام | |
۱۵۶
|
غرر فی العله الصوریه
|
|
۱۵۷
|
غرر فی العله المادیه ـ غرر فی أحکام مشترکه بین العلل الأربع | |
۱۵۸
|
غرر فی بعض أحکام العله الجسمانیه
|
|
۱۵۹
|
غرر فی أحکام مشترکه بین العله والمعلول
|
|
۱۶۰
|
وإذا أحکمت هذا البیان فلا تحتاج إلی البیانات الطویله الذیل ….
|
|
۱۶۱
|
فاتحد المعلول حیث اتحدت کذاک فی وحدته قد تبعت | |
۱۶۲
|
(کذا تسلسل) فی العلیه والمعلولیه …. | |
۱۶۳
|
یبطله ما فی المطولات من نحو تطبیق وحیثیات
|
|
۱۶۴
|
ومن دلیل الوسط والطرف ومن ترتب ومن تضایف
|
|
۱۶۵
|
ومن دلیل الوسط والطرف ومن ترتب ومن تضایف
|
|
۱۶۶
|
المقصد الثانی فی الجوهر والعرض ـ الفریده الأولی فی رسم الجوهر وذکر أقسامه
|
|
۱۶۷
|
الفریده الثانیه فی رسم العرض وذکر أقسامه
|
|
۱۶۸
|
الفریده الثالثه فی البحث عن أقسام العرض ـ غرر فی الکمّ
|
|
۱۶۹
|
ثانیهما یکون الأعداد فقط وأوّل جسم وسطح ثمّ خط
|
|
۱۷۰
|
واخصص به وجود ما یعدّه کما التساوی خصّه وضدّه | |
۱۷۱
|
غرر فی الکیف
|
|
۱۷۲
|
من انفعالی والانفعال کالملکات أعرفهما والحال
|
|
۱۷۳
|
غرر فی العلم
|
|
۱۷۴
|
وهو حصولی کذا حضوری فی الذات ما الحضور بالمحصور
|
|
۱۷۵
|
غرر فی الأعراض النسبیه فمنها الأین والمتی | |
۱۷۶
|
ومنها الفعل والانفعال ….
|
|
۱۷۷
|
المقصد الثالث فی الإلهیات بالمعنی الأخص ـ الفریده الأولی فی أحکام ذات الواجب بهر برهانه ـ غرر فی إثباته تعالی | |
۱۷۸
|
ما ذاته بذاته لذاته موجود الحق العلی صفاته | |
۱۷۹
|
وقس علیه کل ما لیس امتنع بلا تجسم علی الکون وقع | |
۱۸۰
|
ثم الطبیعی طریق الحرکه یأخذ للحق سبیلا سلکه | |
۱۸۱
|
من فی حدوث العالم قد انتهج فإنه عن منهج الصدق خرج | |
۱۸۲
|
غرر فی توحیده
|
|
۱۸۳
|
غرر فی ذکر شبهه ابن کمونه ودفعها | |
۱۸۴
|
بل إن سألت الحق غیر واحد لیس معنوناً لمعنی فارد
|
|
۱۸۵
|
غرر فی توحید إله العالم
|
|
۱۸۶
|
فقلنا : (إن السماء کله) کواکه وأفلاکه …. | |
۱۸۷
|
غرر فی دفع شبهه الثنویه بذکر قواعد الحکمیه
|
|
۱۸۸
|
والخیر کالشر احتمالاً حویا المحض والکثیر والمساویا | |
۱۸۹
|
غرر فی بساطته تعالی | |
۱۹۰
|
الفریده الثانیه فی أحکام صفاته علت آیاته ـ غرر فی تفسمها
|
|
۱۹۱
|
غرر فی أن أیا من النعوت عین وأیا منها زائد
|
|
۱۹۲
|
إن الحقیقیه من صفاته بشعبتیها هی عین ذاته | |
۱۹۳
|
غرر فی أنّها متّحده کل مع الأخری | |
۱۹۴
|
فصرف کون ظاهر ظهور ومظهر للغیر فهور نور
|
|
۱۹۵
|
فصرف کون ظاهر ظهور ومظهر للغیر فهور نور | |
۱۹۶
|
غرر فی ذکر أقوال المتکلمین فی هذا الباب ـ ونغمه الحدوث فی الطنبور قد زادها الخارج عن مفطور
|
|
۱۹۷
|
ما واجب وجوده بذاته فواجب الوجود من جهاته | |
۱۹۸
|
غرر فی أنه تعالی عالم بذاته ـ وکلّ ما جرّد عاقل کما تجرد العاقل أیضا حتما
|
|
۱۹۹
|
إن قلت لم لا یجوز أن یکون معقولیته بالفعل فی ضمن معقولیته للغیر لا لذاته ….
|
|
۲۰۰
|
غرر فی علمه بغیره
|
دیدگاه خود را ثبت کنید
تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟در گفتگو ها شرکت کنید.