درس های شرح منظومه (جلسات ۱ الی ۱۰۰)

ردیف
موضوع
دانلود
۱
یا واهب العقل لک المحامد       إلی جنابک انتهی المقاصد
۲
المقصد الأوّل فی الأمور العامّه ـ الفریده الأولی فی الوجود والعدم ـ غرر فی بداهه الوجود
۳
معرف الوجود شرح الإسم          ولیس بالحد ولا بالرسم
۴
وبهذا البیت جمع من قول من یقول إنّه بدیهی أی مفهومه …..
۵
غرر فی أصاله الوجود
۶
إن الوجود عندنا أصیل          دلیل من خالفنا علیل
۷
ثمّ أشرنا إلی بعض أدله المذهب المنصور وهی ستّه …..
۸
کذا لزوم السبق فی العلیه          مع عدم التشکیک فی الماهیه
۹
والرابع قولنا : کون المراتب فی الإشتداد              انواعاً استنار للمراد
۱۰
کیف وبالکون عن استواء          قد خرجت قاطبه الأشیاء
۱۱
وقول الخصم إن الماهیه من حیث هی وإن کانت فی حدّ الأستواء
۱۲
ولم یتمّ مسأله التوحید التی هی أسّ المسائل …..
۱۳
غرر فی اشتراک الوجود
۱۴
وأنّ کلّـاً آیه الجلیل        وخصمنا قد قال بالتعطیل
۱۵
ممّا به أید الإدعاء           أن جعله قافیه إیطاء
۱۶
إن الوجود عارض الماهیه           تصوراً واتحدا هویه
۱۷
ولانفکاک منه فی التعقل          ولاتحاد الکل والتسلسل
۱۸
والفرد کالمطلق منه والحصص          زید علیها مطلقا عمّاً وخص
۱۹
غرر فی أنّ الحق تعالی إنیه صرفه
۲۰
غرر فی بیان الأقوال فی وحده حقیقه الوجود وکثرتها
۲۱
وعند مشائیه حقائق          تباینت وهو لذی زاهق
۲۲
لأن معنی واحداً لا ینتزع          ممّا لها توحد ما لم یقع
۲۳
وأمّا نحن فنعتقد أن ذوق التأله یقتضی سنخاً واحداً ……
۲۴
فإذا بطل اصاله الثانی تعیّن أصاله الأوّل
۲۵
غرر فی الوجود الذهنی
۲۶
للحکم إیجاباً علی المعدوم          ولانتزاع الشیء ذی العموم
۲۷
والذات فی انحاء الوجودات حفظ          جمع المقابلین منه قد لحظ
۲۸
فجوهر مع عرض کیف اجتمع         أم کیف تحت الکیف کل قد وقع
۲۹
فأنکر الذهنی قوم مطلقا          بعض قیاماً من حصول فرقا
۳۰
ثمّ أورد علی نفسه أن هذا هو القول بالشبح ……
۳۱
بحمل ذات صوره مقوله          وحدتها مع عاقل مقوله
۳۲
بحمل ذات صوره مقوله          وحدتها مع عاقل مقوله
۳۳
أقول الملاک کل الملاک فیما ذکره اعتباریه الماهیات المعبّر عنها بالکلیات الطبیعیه ……….
۳۴
إن قلت فعلی هذا لم یکن للشیء نحوان من الوجود ……
۳۵
إن قلت إذا کانت المقولات المعقولات کیف بالذات ….
۳۶
قلنا وجود تلک الماهیات کونها وتحقّها ….
۳۷
والظهور والوجود للنفس لو کان نسبه مقولیه کان ماهیه العلم إضافه لا کیفاً ….
۳۸
فالحق أن أکون العلم کیفاً أو الصور المعلومه بالذات کیفیات ….
۳۹
تاریخ بحث اتحاد عاقل و معقول
۴۰
ثم إنّ مراد القائل باتّحاد المدرک مع المدرک بالذات لیس نحو التجافی عن المقام ….
۴۱
(وحدتها) أی وحده الصوره المعقوله بالذات ….
۴۲
غرر فی تعریف المعقول الثانی وبیان اصطلاحین فیه
۴۳
وتوضیح المقام أن العارض ثلاثه أقسام ….
۴۴
وقیل بالأشباح الأشیاء انطبعت          وقیل بالأنفس وهی انقلبت
۴۵
ثمّ إنّ اتّصاف الشیء الخاص بالشیئیه العامه فی الخارج …..
۴۶
إنّ الوجود مع مفهوم العدم          کلّـاً من إطلاق وتقیید قسم
۴۷
غرر فی أحکام سلبیه للوجود
۴۸
لا شیء ضده ولا ما مثله          ولیس جزءاً وکذا لا جزء له‌
۴۹
غرر فی أنّ تکثّر الوجود بالماهیات وأنّه مقول بالتشکیک
۵۰
غرر فی أنّ المعدوم لیس بشیء وشروع فی بعض أحکام العدم والمعدوم
۵۱
واعترض الکاتبی علی هذا الحد ….
۵۲
ومن شبهات إثبات الحال أنّ الوجود لیس بموجود ….
۵۳
ومنها أنّ جنس الماهیّات الحقیقیه العرضیه ………. ـ غرر فی عدم التمایز والعلیه فی الأعدام
۵۴
غرر فی أن المعدوم لا یعاد بعینه
۵۵
إعاده المعدوم مما امتنعا          وبعضهم فیه الضروره ادّعی
۵۶
ومنها أنّه علی تقدیر جواز إعاده المعدوم بعینه (العود عاد) أی صار ….
۵۷
والعود عاد عین الابتداء          ولیس بالغا إلی انتهاء
۵۸
ما ضد أن الجسم غب ما فنی          هو المعاد فی المعاد قولنا
۵۹
غرر فی دفع شبهه المعدوم المطلق
۶۰
غرر فی بیان مناط الصدق فی القضیّه
۶۱
بحدّ ذات الشیء نفس الأمر حد          وعالم الأمر وذا عقل یعد
۶۲
بحدّ ذات الشیء نفس الأمر حد          وعالم الأمر وذا عقل یعد
۶۳
غرر فی الجعل
۶۴
وکما قال السید المحقق الداماد قدس سره إنه لما کان ….
۶۵
ثمّ أشرنا إلی ما هو الصحیح بقولنا : جعل الوجود عندنا قدر ارتضی ماهیه مجعوله بالعرض ….
۶۶
۶۷
الفریده الثانیه فی الوجود والإمکان ـ غرر فی مواد الثلاث
۶۸
وجعل العرض موجوداً فی نفسه لغیره ….
۶۹
غرر فی أنّها اعتباریه
۷۰
ما صح أن لو لم تکن محصله          إمکانه لا کان لا إمکان له
۷۱
غرر فی بیان أقسام کل واحد من المواد الثلاث
۷۲
غرر فی بیان أقسام کل واحد من المواد الثلاث
۷۳
غرر فی أبحاث متعلقه بالإمکان بعضها بأصل الموضوع وبعضها باللواحق
۷۴
(و) إمکان (إستقبالی) وهو سلب الضرورات جمیعاً ….
۷۵
قد لزم الإمکان للمهیّه          وحاجه الممکن أولیه
۷۶
وذکر الفخر الرازی من قبلهم شبهات منها أن احتیاج الممکن إلی المؤثّر ….
۷۷
لا یفرق الحدوث والبقاء          إذ لم یکن للممکن اقتضاء
۷۸
لا یفرق الحدوث والبقاء          إذ لم یکن للممکن اقتضاء
۷۹
ضروره القضیه الفعلیه          لوازم الأول والمهیّه
۸۰
ثم امتناع الشرط بالمعاند          والفقر حاله البقا شواهدی
۸۱
لیس الحدوث عله من رأسه          شرطاً ولا شطراً ولا بنفسه
۸۲
غرر فی بعض أحکام الوجوب الغیری
۸۳
ونسبه الوجوب والإمکان          کنسبه التمام والنقصان
۸۴
غرر فی إمکان الإستعدادی
۸۵
وأمّا ما ذکره فی الأسفار بقوله لکونه بالفعل من جهه أخری ….
۸۶
وأنّ مقویّاً علیه عیّنا          وفیه سوغ أن یزول الممکنا
۸۷
الفریده الثالثه فی القدم والحدوث ـ غرر فی تعریفهما وتقسیمهما
۸۸
دهری أبدا سید الأفاضل          کذاک سبق العدم المقابل
۸۹
دهری أبدا سید الأفاضل          کذاک سبق العدم المقابل
۹۰
فإذا تمهّد هذه نقول قول السید ….
۹۱
وکما أنّ مقادیر الحرکات الدوریه هنا أزمنه کذلک ….
۹۲
والحادث الاسمی الذی مصطلحی          أن رسم اسم جا حدیث منجمی
۹۳
فذی الحدوثات التی مرّت جمع          لما سوی ذی الأمر والخلق تقع
۹۴
فالتغیّر لا ینحسب حکمه علی صفات العالم فقط بل علی ذواتها أیضاً ….
۹۵
جزئیه کلیه جزء وکل          وکان حفظ کل نوع بالمثل
۹۶
غرر فی ذکر الأقوال فی مرجح حدوث العالم فیما لا یزال ….
۹۷
وعندنا الحدوث ذاتی ولا          شیء من الذاتی جا معلّلاً
۹۸
غرر فی أقسام السبق وهی ثمانیه
۹۹
بالذات إن شیء بدا وبالعرض          لاثنین سبق بالحقیقه انتهض
۱۰۰
غرر فی بعض أحکام الأقسام