دروس شرح منظومه (جلسات ۲۰۱ تا ۳۰۰)
ردیفموضوعدانلود
۲۰۱ قد ‎‏قیل لا علم له بذاته و قیل لا یعلم معلولاته 💾
۲۰۲ذکر بعضی از اقوال💾
۲۰۳الذات عله لذات ما عدا و العلم للعلم💾
۲۰۴قدرته انتسابه الاشرافی، و فیضه المقدس الاطلاقی💾
۲۰۵و العلم الاجمالی الکمالی لدی، علم بتفصیل بذات کل شی💾
۲۰۶ان هذا الوجود الخاص و الماهیه الخاصه و بالجمله ذات کل شی …💾
۲۰۷و بالجمله العلم حصل فی الازل، فللعلم حکم و للمعلوم آخر💾
۲۰۸یعنی ان فیضه المقدس و رحمته الواسعه💾
۲۰۹فذاته عقل بسیط حامع، لکل معقول و الامر تابع💾
۲۱۰غرر فی رد حجه المشایین علی علم کونه تعالی بالارتسام💾
۲۱۱و الحل لم یعن معناها العرض، اذ یکشف الاشیاء مرات له💾
۲۱۲غرر فی مراتب علمه💾
۲۱۳عنایه و قلم و لوح قضاء، و قدر سجل کونه یرتضی💾
۲۱۴نفس سما کلیه لوح حفظ، ما انطبعت فقدر منها لحظ💾
۲۱۵بل السید المحقق الداماد فی الافق المبین …💾
۲۱۶غرر فی عموم فدرته لکل شی 💾
۲۱۷الشی لم یوجد متی لم یوجدا، باختیار اختیار ما بدا💾
۲۱۸و کیف فعلنا الینا فوضا، و ان ذا تفویض ذاتنا اقتضی💾
۲۱۹دلیل پنجم بر اینکه افعال مخلوقات در دایره قدرت خداست💾
۲۲۰ثم هذه التخمیرات و ان وقعت فیما لا یزال …💾
۲۲۱ان بیان کونه صرف نور النور حی، بعد بیان العلم و القدره طی💾
۲۲۲اللفظ موضوع لدی الانام، مما هو المعروف بالکلام💾
۲۲۳فمنه ما قد کان عین الذات، کون بحیث ینشی الایات💾
۲۲۴لسالک نهج البلاغه انتهج، کلامه سبحانه الفعل خرج💾
۲۲۵غرر فی الاراده💾
۲۲۶عقیب داع درکنا الملایما، شوقا موکدا اراده سما💾
۲۲۷غرر فی تاکید القول بان الداعی و الغرض من الایجاد عین ذاته تعالی💾
۲۲۸فکل الغایی فیه کانا، ریان ذهنا ابتغی ریانا💾
۲۲۹الفعل ان یسبق هیولی مبتدع، و مع لحوق کاین و مخترع💾
۲۳۰بالحسم و النفس و عقل ذی سمک، و جبروت ملکوت و ملک💾
۲۳۱اذ العنایه اقتضت وجودا، ففاض منها بالنظام جودا💾
۲۳۲عقلا و نقلا کان عقل اذ بدا، لایوجد الواحد الا واحد💾
۲۳۳العقل الاول لدی المشایی، وجوبه مبدء ثان جایی💾
۲۳۴و هکذا حتی لعاشر وصل، و الفیض منه فی العناصر حصل💾
۲۳۵سبب الحادث کان حادثا، لولاه طول الدهر کان لابثا💾
۲۳۶لکنه مع لاتناهی السلسه، تخلف فالحکماء قایله💾
۲۳۷و قیل ایضا غیر ذا و قد مضی، ما من الاقوال لدینا المرتضی💾
۲۳۸اذ ذا لدی الشرق بلا وثاق، اسس اسا شیخنا الاشراقی💾
۲۳۹عقول طولیه نسبت به هم اشراقاتی دارند💾
۲۴۰فانه الطلسم للسهریر، سلطان کل کوکب منیر💾
۲۴۱فکل هذی النسب الوضعیه، اظلال تلک النسب النوریه💾
۲۴۲غرر فی تحقیق ماهیه المثل الافلاطونیه بعد الفراغ عن انیتها💾
۲۴۳و السر سوغ اخذ مفهومات، من الوجودی الاحدی الذات💾
۲۴۴و ذلک الاصل وذی فروع، و ذلک الکلی ای وسیع💾
۲۴۵غرر فی ذکر تاویلات القوم للمثل الافلاطونیه💾
۲۴۶قیل المثال صور الهیولی، بما تضاف للمبادی الاولی💾
۲۴۷و لا دخل لهذه التاویلات بمرامهم💾
۲۴۸الممکن الاخس اذ تحققا، فالممکن الاشرف اذ سبقا💾
۲۴۹فی حقیقه الجسم الطبیعی💾
۲۵۰و علل قوامه من مبادیه و لا من لواحقه💾
۲۵۱الموضوع هناک هو الموجود المطلق…💾
۲۵۲و اما مساله نفی ترکب الجسم من اجزا💾
۲۵۳صریح عبارات المتاخرین اعم و النقض غیر وارد💾
۲۵۴غرر فی ذکر الاقوال فی حقیقه الجسم الطبیعی💾
۲۵۵الوهم مدرک للمعانی الجزییه💾
۲۵۶بل التحقیق ان الحکم و الادراک و القسمه کلها للنفس💾
۲۵۷هذه شعب القول بالاتفصال💾
۲۵۸و رد علیه الفاضل الباغنوی بان القسمه العقلیه کالقسمه الوهیمه💾
۲۵۹ثم مع کون الاجزا الفرضیه کلها محاطه للعقل…💾
۲۶۰ثم قال المحقق و عندی ان وجه التفصی …💾
۲۶۱ان الهیولی العم اعنی ما حمل، قوه شی اثبتت کل الملل💾
۲۶۲ان دلیل الفصل و الوصل نطق، کالفعل و القوه بالقول بالاحق💾
۲۶۳متصل مضاف او نفسی، ثانیهما غیری او ذاتی💾
۲۶۴قد ساوق اتصال الشخصیه، لانها الکون و ذا المهیه💾
۲۶۵لیس اتصال قابلا ما قابله، و نفسه و الجسم ذا ما ابطله💾
۲۶۶الجسم اذ فصلا فوصلا قابل، فالباق فی الحالین فیه حاصل💾
۲۶۷و قوه للفعل حیث عاندت، قد اقتضت حیثیثه بها احتذت💾
۲۶۸و کونها الجوهر و القوه ان، یزعجک فاتل ما بعلم قد زکن💾
۲۶۹اسماوها فی الاصطلاح تختلف، بالاعتبارات التی الان اصف💾
۲۷۰غرر فی ابطال الجز الذی لایتجزی💾
۲۷۱تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۱)💾
۲۷۲تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۲)💾
۲۷۳تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۳)💾
۲۷۴و اما برهان التناسب …💾
۲۷۵استلرم الوهمی فکیا لما، تساوت الاجزا طباعا فاعلما💾
۲۷۶💾
۲۷۷غرر فی اثبات تناهیی الابعاد💾
۲۷۸تناهی ابعاد (برهان سلمی)💾
۲۷۹و اعترض علیه صاحب المحاکمات …💾
۲۸۰بان نسبه زیاده البعد الی زیاده البعد …💾
۲۸۱و کذا یخرج منه الجواب عما یقال …💾
۲۸۲براهین آخر💾
۲۸۳براهینی که بر امتناع بعد غیر متناهی اقامه شده است💾
۲۸۴فالجسم ذو شکل لما قیولا، کان قوامه وذا هیولی💾
۲۸۵غرر فی ان الهیولی لاتتعزی عن الصوره💾
۲۸۶غرر فی ان کلا من الهیولی و الصوره محتاجه الی الاخری بوجه غیر دایر💾
۲۸۷و لما کان هاهنا سوالان …💾
۲۸۸ذا صور نوعیه جسم ثقف، مبادی الاثار اللوایی تختلف💾
۲۸۹ما سبب اختلاف تلک الصور و ما سبب اختصاص الاجسام بها؟💾
۲۹۰و اما سبب الاختصاص ففی الاقلاک موادها المخالفه بالنوع💾
۲۹۱غرر فی الحرکه💾
۲۹۲الشی اما مطلقا فعلیه، او کان بالقوه بالکلیه💾
۲۹۳فالحرکه الخروج تدریجا الی، فعل من القوه ایضا نقلا💾
۲۹۴کمال اول لما بالقوه، من حیث ان قو لابسته قوه💾
۲۹۵حرکه اما بمعنی القطع او، توسط و رسم الاولی قد عنوا💾
۲۹۶تقسیمات حرکت💾
۲۹۷و لیس حرک ما تحرکا، اذ کالهیولی الجسم جا مشترکا💾
۲۹۸غرر فی بیان الاقوال فی معنی الحرکه فی المقوله💾
۲۹۹معنای الحرکه فی المقوله (۱)💾
۳۰۰معنای الحرکه فی المقوله (۲)💾

0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟
در گفتگو ها شرکت کنید.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *