| دروس شرح منظومه (جلسات ۲۰۱ تا ۳۰۰) | |
ردیف | موضوع | دانلود |
۲۰۱ | قد قیل لا علم له بذاته و قیل لا یعلم معلولاته | 💾 |
۲۰۲ | ذکر بعضی از اقوال | 💾 |
۲۰۳ | الذات عله لذات ما عدا و العلم للعلم | 💾 |
۲۰۴ | قدرته انتسابه الاشرافی، و فیضه المقدس الاطلاقی | 💾 |
۲۰۵ | و العلم الاجمالی الکمالی لدی، علم بتفصیل بذات کل شی | 💾 |
۲۰۶ | ان هذا الوجود الخاص و الماهیه الخاصه و بالجمله ذات کل شی … | 💾 |
۲۰۷ | و بالجمله العلم حصل فی الازل، فللعلم حکم و للمعلوم آخر | 💾 |
۲۰۸ | یعنی ان فیضه المقدس و رحمته الواسعه | 💾 |
۲۰۹ | فذاته عقل بسیط حامع، لکل معقول و الامر تابع | 💾 |
۲۱۰ | غرر فی رد حجه المشایین علی علم کونه تعالی بالارتسام | 💾 |
۲۱۱ | و الحل لم یعن معناها العرض، اذ یکشف الاشیاء مرات له | 💾 |
۲۱۲ | غرر فی مراتب علمه | 💾 |
۲۱۳ | عنایه و قلم و لوح قضاء، و قدر سجل کونه یرتضی | 💾 |
۲۱۴ | نفس سما کلیه لوح حفظ، ما انطبعت فقدر منها لحظ | 💾 |
۲۱۵ | بل السید المحقق الداماد فی الافق المبین … | 💾 |
۲۱۶ | غرر فی عموم فدرته لکل شی | 💾 |
۲۱۷ | الشی لم یوجد متی لم یوجدا، باختیار اختیار ما بدا | 💾 |
۲۱۸ | و کیف فعلنا الینا فوضا، و ان ذا تفویض ذاتنا اقتضی | 💾 |
۲۱۹ | دلیل پنجم بر اینکه افعال مخلوقات در دایره قدرت خداست | 💾 |
۲۲۰ | ثم هذه التخمیرات و ان وقعت فیما لا یزال … | 💾 |
۲۲۱ | ان بیان کونه صرف نور النور حی، بعد بیان العلم و القدره طی | 💾 |
۲۲۲ | اللفظ موضوع لدی الانام، مما هو المعروف بالکلام | 💾 |
۲۲۳ | فمنه ما قد کان عین الذات، کون بحیث ینشی الایات | 💾 |
۲۲۴ | لسالک نهج البلاغه انتهج، کلامه سبحانه الفعل خرج | 💾 |
۲۲۵ | غرر فی الاراده | 💾 |
۲۲۶ | عقیب داع درکنا الملایما، شوقا موکدا اراده سما | 💾 |
۲۲۷ | غرر فی تاکید القول بان الداعی و الغرض من الایجاد عین ذاته تعالی | 💾 |
۲۲۸ | فکل الغایی فیه کانا، ریان ذهنا ابتغی ریانا | 💾 |
۲۲۹ | الفعل ان یسبق هیولی مبتدع، و مع لحوق کاین و مخترع | 💾 |
۲۳۰ | بالحسم و النفس و عقل ذی سمک، و جبروت ملکوت و ملک | 💾 |
۲۳۱ | اذ العنایه اقتضت وجودا، ففاض منها بالنظام جودا | 💾 |
۲۳۲ | عقلا و نقلا کان عقل اذ بدا، لایوجد الواحد الا واحد | 💾 |
۲۳۳ | العقل الاول لدی المشایی، وجوبه مبدء ثان جایی | 💾 |
۲۳۴ | و هکذا حتی لعاشر وصل، و الفیض منه فی العناصر حصل | 💾 |
۲۳۵ | سبب الحادث کان حادثا، لولاه طول الدهر کان لابثا | 💾 |
۲۳۶ | لکنه مع لاتناهی السلسه، تخلف فالحکماء قایله | 💾 |
۲۳۷ | و قیل ایضا غیر ذا و قد مضی، ما من الاقوال لدینا المرتضی | 💾 |
۲۳۸ | اذ ذا لدی الشرق بلا وثاق، اسس اسا شیخنا الاشراقی | 💾 |
۲۳۹ | عقول طولیه نسبت به هم اشراقاتی دارند | 💾 |
۲۴۰ | فانه الطلسم للسهریر، سلطان کل کوکب منیر | 💾 |
۲۴۱ | فکل هذی النسب الوضعیه، اظلال تلک النسب النوریه | 💾 |
۲۴۲ | غرر فی تحقیق ماهیه المثل الافلاطونیه بعد الفراغ عن انیتها | 💾 |
۲۴۳ | و السر سوغ اخذ مفهومات، من الوجودی الاحدی الذات | 💾 |
۲۴۴ | و ذلک الاصل وذی فروع، و ذلک الکلی ای وسیع | 💾 |
۲۴۵ | غرر فی ذکر تاویلات القوم للمثل الافلاطونیه | 💾 |
۲۴۶ | قیل المثال صور الهیولی، بما تضاف للمبادی الاولی | 💾 |
۲۴۷ | و لا دخل لهذه التاویلات بمرامهم | 💾 |
۲۴۸ | الممکن الاخس اذ تحققا، فالممکن الاشرف اذ سبقا | 💾 |
۲۴۹ | فی حقیقه الجسم الطبیعی | 💾 |
۲۵۰ | و علل قوامه من مبادیه و لا من لواحقه | 💾 |
۲۵۱ | الموضوع هناک هو الموجود المطلق… | 💾 |
۲۵۲ | و اما مساله نفی ترکب الجسم من اجزا | 💾 |
۲۵۳ | صریح عبارات المتاخرین اعم و النقض غیر وارد | 💾 |
۲۵۴ | غرر فی ذکر الاقوال فی حقیقه الجسم الطبیعی | 💾 |
۲۵۵ | الوهم مدرک للمعانی الجزییه | 💾 |
۲۵۶ | بل التحقیق ان الحکم و الادراک و القسمه کلها للنفس | 💾 |
۲۵۷ | هذه شعب القول بالاتفصال | 💾 |
۲۵۸ | و رد علیه الفاضل الباغنوی بان القسمه العقلیه کالقسمه الوهیمه | 💾 |
۲۵۹ | ثم مع کون الاجزا الفرضیه کلها محاطه للعقل… | 💾 |
۲۶۰ | ثم قال المحقق و عندی ان وجه التفصی … | 💾 |
۲۶۱ | ان الهیولی العم اعنی ما حمل، قوه شی اثبتت کل الملل | 💾 |
۲۶۲ | ان دلیل الفصل و الوصل نطق، کالفعل و القوه بالقول بالاحق | 💾 |
۲۶۳ | متصل مضاف او نفسی، ثانیهما غیری او ذاتی | 💾 |
۲۶۴ | قد ساوق اتصال الشخصیه، لانها الکون و ذا المهیه | 💾 |
۲۶۵ | لیس اتصال قابلا ما قابله، و نفسه و الجسم ذا ما ابطله | 💾 |
۲۶۶ | الجسم اذ فصلا فوصلا قابل، فالباق فی الحالین فیه حاصل | 💾 |
۲۶۷ | و قوه للفعل حیث عاندت، قد اقتضت حیثیثه بها احتذت | 💾 |
۲۶۸ | و کونها الجوهر و القوه ان، یزعجک فاتل ما بعلم قد زکن | 💾 |
۲۶۹ | اسماوها فی الاصطلاح تختلف، بالاعتبارات التی الان اصف | 💾 |
۲۷۰ | غرر فی ابطال الجز الذی لایتجزی | 💾 |
۲۷۱ | تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۱) | 💾 |
۲۷۲ | تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۲) | 💾 |
۲۷۳ | تفکک الرحی و نفی الدایره، و حجج اخری لدیهم دایره (۳) | 💾 |
۲۷۴ | و اما برهان التناسب … | 💾 |
۲۷۵ | استلرم الوهمی فکیا لما، تساوت الاجزا طباعا فاعلما | 💾 |
۲۷۶ | | 💾 |
۲۷۷ | غرر فی اثبات تناهیی الابعاد | 💾 |
۲۷۸ | تناهی ابعاد (برهان سلمی) | 💾 |
۲۷۹ | و اعترض علیه صاحب المحاکمات … | 💾 |
۲۸۰ | بان نسبه زیاده البعد الی زیاده البعد … | 💾 |
۲۸۱ | و کذا یخرج منه الجواب عما یقال … | 💾 |
۲۸۲ | براهین آخر | 💾 |
۲۸۳ | براهینی که بر امتناع بعد غیر متناهی اقامه شده است | 💾 |
۲۸۴ | فالجسم ذو شکل لما قیولا، کان قوامه وذا هیولی | 💾 |
۲۸۵ | غرر فی ان الهیولی لاتتعزی عن الصوره | 💾 |
۲۸۶ | غرر فی ان کلا من الهیولی و الصوره محتاجه الی الاخری بوجه غیر دایر | 💾 |
۲۸۷ | و لما کان هاهنا سوالان … | 💾 |
۲۸۸ | ذا صور نوعیه جسم ثقف، مبادی الاثار اللوایی تختلف | 💾 |
۲۸۹ | ما سبب اختلاف تلک الصور و ما سبب اختصاص الاجسام بها؟ | 💾 |
۲۹۰ | و اما سبب الاختصاص ففی الاقلاک موادها المخالفه بالنوع | 💾 |
۲۹۱ | غرر فی الحرکه | 💾 |
۲۹۲ | الشی اما مطلقا فعلیه، او کان بالقوه بالکلیه | 💾 |
۲۹۳ | فالحرکه الخروج تدریجا الی، فعل من القوه ایضا نقلا | 💾 |
۲۹۴ | کمال اول لما بالقوه، من حیث ان قو لابسته قوه | 💾 |
۲۹۵ | حرکه اما بمعنی القطع او، توسط و رسم الاولی قد عنوا | 💾 |
۲۹۶ | تقسیمات حرکت | 💾 |
۲۹۷ | و لیس حرک ما تحرکا، اذ کالهیولی الجسم جا مشترکا | 💾 |
۲۹۸ | غرر فی بیان الاقوال فی معنی الحرکه فی المقوله | 💾 |
۲۹۹ | معنای الحرکه فی المقوله (۱) | 💾 |
۳۰۰ | معنای الحرکه فی المقوله (۲) | 💾 |
دیدگاه خود را ثبت کنید
تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟در گفتگو ها شرکت کنید.