درس های شرح منظومه
/۱ دیدگاه/در حیات علمی /توسط adminدرس های شرح منظومه (جلسات ۱ الی ۱۰۰)
ردیف
|
موضوع
|
دانلود
|
۱
|
یا واهب العقل لک المحامد إلی جنابک انتهی المقاصد
|
|
۲
|
المقصد الأوّل فی الأمور العامّه ـ الفریده الأولی فی الوجود والعدم ـ غرر فی بداهه الوجود
|
|
۳
|
معرف الوجود شرح الإسم ولیس بالحد ولا بالرسم
|
|
۴
|
وبهذا البیت جمع من قول من یقول إنّه بدیهی أی مفهومه …..
|
|
۵
|
غرر فی أصاله الوجود
|
|
۶
|
إن الوجود عندنا أصیل دلیل من خالفنا علیل
|
|
۷
|
ثمّ أشرنا إلی بعض أدله المذهب المنصور وهی ستّه …..
|
|
۸
|
کذا لزوم السبق فی العلیه مع عدم التشکیک فی الماهیه
|
|
۹
|
والرابع قولنا : کون المراتب فی الإشتداد انواعاً استنار للمراد
|
|
۱۰
|
کیف وبالکون عن استواء قد خرجت قاطبه الأشیاء
|
|
۱۱
|
وقول الخصم إن الماهیه من حیث هی وإن کانت فی حدّ الأستواء
|
|
۱۲
|
ولم یتمّ مسأله التوحید التی هی أسّ المسائل …..
|
|
۱۳
|
غرر فی اشتراک الوجود
|
|
۱۴
|
وأنّ کلّـاً آیه الجلیل وخصمنا قد قال بالتعطیل
|
|
۱۵
|
ممّا به أید الإدعاء أن جعله قافیه إیطاء
|
|
۱۶
|
إن الوجود عارض الماهیه تصوراً واتحدا هویه
|
|
۱۷
|
ولانفکاک منه فی التعقل ولاتحاد الکل والتسلسل
|
|
۱۸
|
والفرد کالمطلق منه والحصص زید علیها مطلقا عمّاً وخص
|
|
۱۹
|
غرر فی أنّ الحق تعالی إنیه صرفه
|
|
۲۰
|
غرر فی بیان الأقوال فی وحده حقیقه الوجود وکثرتها
|
|
۲۱
|
وعند مشائیه حقائق تباینت وهو لذی زاهق
|
|
۲۲
|
لأن معنی واحداً لا ینتزع ممّا لها توحد ما لم یقع
|
|
۲۳
|
وأمّا نحن فنعتقد أن ذوق التأله یقتضی سنخاً واحداً ……
|
|
۲۴
|
فإذا بطل اصاله الثانی تعیّن أصاله الأوّل
|
|
۲۵
|
غرر فی الوجود الذهنی
|
|
۲۶
|
للحکم إیجاباً علی المعدوم ولانتزاع الشیء ذی العموم
|
|
۲۷
|
والذات فی انحاء الوجودات حفظ جمع المقابلین منه قد لحظ
|
|
۲۸
|
فجوهر مع عرض کیف اجتمع أم کیف تحت الکیف کل قد وقع
|
|
۲۹
|
فأنکر الذهنی قوم مطلقا بعض قیاماً من حصول فرقا
|
|
۳۰
|
ثمّ أورد علی نفسه أن هذا هو القول بالشبح ……
|
|
۳۱
|
بحمل ذات صوره مقوله وحدتها مع عاقل مقوله
|
|
۳۲
|
بحمل ذات صوره مقوله وحدتها مع عاقل مقوله
|
|
۳۳
|
أقول الملاک کل الملاک فیما ذکره اعتباریه الماهیات المعبّر عنها بالکلیات الطبیعیه ……….
|
|
۳۴
|
إن قلت فعلی هذا لم یکن للشیء نحوان من الوجود ……
|
|
۳۵
|
إن قلت إذا کانت المقولات المعقولات کیف بالذات ….
|
|
۳۶
|
قلنا وجود تلک الماهیات کونها وتحقّها ….
|
|
۳۷
|
والظهور والوجود للنفس لو کان نسبه مقولیه کان ماهیه العلم إضافه لا کیفاً ….
|
|
۳۸
|
فالحق أن أکون العلم کیفاً أو الصور المعلومه بالذات کیفیات ….
|
|
۳۹
|
||
۴۰
|
ثم إنّ مراد القائل باتّحاد المدرک مع المدرک بالذات لیس نحو التجافی عن المقام ….
|
|
۴۱
|
(وحدتها) أی وحده الصوره المعقوله بالذات ….
|
|
۴۲
|
غرر فی تعریف المعقول الثانی وبیان اصطلاحین فیه
|
|
۴۳
|
وتوضیح المقام أن العارض ثلاثه أقسام ….
|
|
۴۴
|
وقیل بالأشباح الأشیاء انطبعت وقیل بالأنفس وهی انقلبت
|
|
۴۵
|
ثمّ إنّ اتّصاف الشیء الخاص بالشیئیه العامه فی الخارج …..
|
|
۴۶
|
إنّ الوجود مع مفهوم العدم کلّـاً من إطلاق وتقیید قسم
|
|
۴۷
|
غرر فی أحکام سلبیه للوجود
|
|
۴۸
|
لا شیء ضده ولا ما مثله ولیس جزءاً وکذا لا جزء له
|
|
۴۹
|
غرر فی أنّ تکثّر الوجود بالماهیات وأنّه مقول بالتشکیک
|
|
۵۰
|
غرر فی أنّ المعدوم لیس بشیء وشروع فی بعض أحکام العدم والمعدوم
|
|
۵۱
|
واعترض الکاتبی علی هذا الحد ….
|
|
۵۲
|
ومن شبهات إثبات الحال أنّ الوجود لیس بموجود ….
|
|
۵۳
|
ومنها أنّ جنس الماهیّات الحقیقیه العرضیه ………. ـ غرر فی عدم التمایز والعلیه فی الأعدام
|
|
۵۴
|
غرر فی أن المعدوم لا یعاد بعینه
|
|
۵۵
|
إعاده المعدوم مما امتنعا وبعضهم فیه الضروره ادّعی
|
|
۵۶
|
ومنها أنّه علی تقدیر جواز إعاده المعدوم بعینه (العود عاد) أی صار ….
|
|
۵۷
|
والعود عاد عین الابتداء ولیس بالغا إلی انتهاء
|
|
۵۸
|
ما ضد أن الجسم غب ما فنی هو المعاد فی المعاد قولنا
|
|
۵۹
|
غرر فی دفع شبهه المعدوم المطلق
|
|
۶۰
|
غرر فی بیان مناط الصدق فی القضیّه
|
|
۶۱
|
بحدّ ذات الشیء نفس الأمر حد وعالم الأمر وذا عقل یعد
|
|
۶۲
|
بحدّ ذات الشیء نفس الأمر حد وعالم الأمر وذا عقل یعد
|
|
۶۳
|
غرر فی الجعل
|
|
۶۴
|
وکما قال السید المحقق الداماد قدس سره إنه لما کان ….
|
|
۶۵
|
ثمّ أشرنا إلی ما هو الصحیح بقولنا : جعل الوجود عندنا قدر ارتضی ماهیه مجعوله بالعرض ….
|
|
۶۶
|
||
۶۷
|
الفریده الثانیه فی الوجود والإمکان ـ غرر فی مواد الثلاث
|
|
۶۸
|
وجعل العرض موجوداً فی نفسه لغیره ….
|
|
۶۹
|
غرر فی أنّها اعتباریه
|
|
۷۰
|
ما صح أن لو لم تکن محصله إمکانه لا کان لا إمکان له
|
|
۷۱
|
غرر فی بیان أقسام کل واحد من المواد الثلاث
|
|
۷۲
|
غرر فی بیان أقسام کل واحد من المواد الثلاث
|
|
۷۳
|
غرر فی أبحاث متعلقه بالإمکان بعضها بأصل الموضوع وبعضها باللواحق
|
|
۷۴
|
(و) إمکان (إستقبالی) وهو سلب الضرورات جمیعاً ….
|
|
۷۵
|
قد لزم الإمکان للمهیّه وحاجه الممکن أولیه
|
|
۷۶
|
وذکر الفخر الرازی من قبلهم شبهات منها أن احتیاج الممکن إلی المؤثّر ….
|
|
۷۷
|
لا یفرق الحدوث والبقاء إذ لم یکن للممکن اقتضاء
|
|
۷۸
|
لا یفرق الحدوث والبقاء إذ لم یکن للممکن اقتضاء
|
|
۷۹
|
ضروره القضیه الفعلیه لوازم الأول والمهیّه
|
|
۸۰
|
ثم امتناع الشرط بالمعاند والفقر حاله البقا شواهدی
|
|
۸۱
|
لیس الحدوث عله من رأسه شرطاً ولا شطراً ولا بنفسه
|
|
۸۲
|
غرر فی بعض أحکام الوجوب الغیری
|
|
۸۳
|
ونسبه الوجوب والإمکان کنسبه التمام والنقصان
|
|
۸۴
|
غرر فی إمکان الإستعدادی
|
|
۸۵
|
وأمّا ما ذکره فی الأسفار بقوله لکونه بالفعل من جهه أخری ….
|
|
۸۶
|
وأنّ مقویّاً علیه عیّنا وفیه سوغ أن یزول الممکنا
|
|
۸۷
|
الفریده الثالثه فی القدم والحدوث ـ غرر فی تعریفهما وتقسیمهما
|
|
۸۸
|
دهری أبدا سید الأفاضل کذاک سبق العدم المقابل
|
|
۸۹
|
دهری أبدا سید الأفاضل کذاک سبق العدم المقابل
|
|
۹۰
|
فإذا تمهّد هذه نقول قول السید ….
|
|
۹۱
|
وکما أنّ مقادیر الحرکات الدوریه هنا أزمنه کذلک ….
|
|
۹۲
|
والحادث الاسمی الذی مصطلحی أن رسم اسم جا حدیث منجمی
|
|
۹۳
|
فذی الحدوثات التی مرّت جمع لما سوی ذی الأمر والخلق تقع
|
|
۹۴
|
فالتغیّر لا ینحسب حکمه علی صفات العالم فقط بل علی ذواتها أیضاً ….
|
|
۹۵
|
جزئیه کلیه جزء وکل وکان حفظ کل نوع بالمثل
|
|
۹۶
|
غرر فی ذکر الأقوال فی مرجح حدوث العالم فیما لا یزال ….
|
|
۹۷
|
وعندنا الحدوث ذاتی ولا شیء من الذاتی جا معلّلاً
|
|
۹۸
|
غرر فی أقسام السبق وهی ثمانیه
|
|
۹۹
|
بالذات إن شیء بدا وبالعرض لاثنین سبق بالحقیقه انتهض
|
|
۱۰۰
|
غرر فی بعض أحکام الأقسام
|
Terlebih untuk permainan judi sendiri cukup banyak. Goldie Addie Morie