درس های شرح منظومه ۲
/۲۱ دیدگاه /در حیات علمی /توسط adminدرس های شرح منظومه (جلسات ۱۰۱ الی ۲۰۰)
ردیف
|
موضوع
|
دانلود
|
۱۰۱
|
غرر فی تعیین ما فیه التقدم فی کل واحد منها
|
|
۱۰۲
|
قال السید (قدس سره) فی القبسات وإذ تبیّن إن الوجود الأصیل ….
|
|
۱۰۳
|
الفریده الرابعه فی الفعل والقوه ـ غرر فی أقسامها
|
|
۱۰۴
|
نرید أن نقسم القوه الفاعله بأنّها إما مبدأ أفعال وإمّا ….
|
|
۱۰۵
|
فتلک مع مفارقی المواد کل جنود مبدأ المبادی
|
|
۱۰۶
|
الفریده الخامسه فی الماهیه ولواحقها ـ غرر فی تعریفها وبعض أحکامها
|
|
۱۰۷
|
وفی کثیر کان ما هو لم هو کما یکون ما هو هل هو انتبهوا
|
|
۱۰۸
|
وهل بسیطاً ومرکباً ثبت لمیه ثبوتاً إثباتاً حوت
|
|
۱۰۹
|
وهل بسیطاً ومرکباً ثبت لمیه ثبوتاً إثباتاً حوت
|
|
۱۱۰
|
قیلت علیها مع وجود خارجی وکلها المعقول ثانیا یجی
|
|
۱۱۱
|
ولیست إلا هی من حیث هیه مرتبه نقائض منتفیه
|
|
۱۱۲
|
ولیست إلا هی من حیث هیه مرتبه نقائض منتفیه
|
|
۱۱۳
|
وقد من سلباً علی الحیثیه حتی یعمّ عارض المهیّه
|
|
۱۱۴
|
والسلب خذه سالباً محصّلاً ولا اقتضا لیس اقتضا ما قابلا
|
|
۱۱۵
|
غرر فی اعتبارات الماهیه | |
۱۱۶
|
فأول حذف جمیع ما عدا والثان کالحیوان جزءاً قد بدا
|
|
۱۱۷
|
کما قال الشیخ : إن الماهیه قد یؤخذ بشرط لا شیء …. | |
۱۱۸
|
ولا بشرط کان لاثنین نمی من أول قسم وثانی مقسم | |
۱۱۹
|
ولما ذکرنا أن الطبیعی موجود وهو الماهیه ….
|
|
۱۲۰
|
ولما ذکرنا أن الطبیعی موجود وهو الماهیه ….
|
|
۱۲۱
|
ذو الکون ذات ما له الکلیه ذهنا فحسب وهی المهیه
|
|
۱۲۲
|
غرر فی بعض أحکام أجزاء الماهیه | |
۱۲۳
|
والفصل منطقی اشتقاقی کمبدأ الفصل وذا حقیقی
|
|
۱۲۴
|
غرر فی أن حقیقه النوع فصله الأخیر
|
|
۱۲۵
|
فهی علی ابهامها معتبره خص کما فی حد قوس دائره
|
|
۱۲۶
|
غرر فی ذکر الأقوال فی کیفیه الترکیب من الأجزاء الحدیه | |
۱۲۷
|
غرر فی خواص الأجزاء | |
۱۲۸
|
لکل أجزاء اعتبارات تعد الکل أفراداً ومجموعاً ورد | |
۱۲۹
|
غرر فی أنّه لابدّ فی أجزاء المرکب الحقیقی من الحاجه بینها | |
۱۳۰
|
غرر فی أن الترکیب بین الماده والصوره اتحادی أو انضمامی
|
|
۱۳۱
|
غرر فی التشخص | |
۱۳۲
|
غرر فی التمیز بین التمیز والتشخص وبعض اللواحق
|
|
۱۳۳
|
تشخص عینا بدا کالأوّل أو زائداً فإن کفی بالفاعل
|
|
۱۳۴
|
الفریده السادسه فی الوحده والکثره ـ غرر فی غنائهما عن التعریف الحقیقی
|
|
۱۳۵
|
||
۱۳۶
|
||
۱۳۷
|
غرر فی التقابل وأقسامه
|
|
۱۳۸
|
(ومنه ما) أی واحد (موضوعه یقبل أن یتقسما) ….
|
|
۱۳۹
|
غرر فی الحمل وتقسیمه
|
|
۱۴۰
|
الحمل بالذاتی الأولی وصف مفهومه اتحاد مفهوم عرف
|
|
۱۴۱
|
||
۱۴۲
|
وفی بسیطه من الهلیه لاتجرین قاعده الفرعیه
|
|
۱۴۳
|
والواحد بالخصوص إما غیر منقسم من حیث الطبیعه المعروضه ….
|
|
۱۴۴
|
غرر فی التقابل وأقسامه ـ فإن قبولا اعتبرت مرسلا فی الوقت أو لا نوعاً أو جنساً علا
|
|
۱۴۵
|
الفریده السابعه فی العله والمعلول ـ غرر فی التعریف والتقسیم ـ بالطبع أو بالقسر أو بالقصد أو بالجبر بالتسخیر فارع ما رعوا
|
|
۱۴۶
|
(إذ) الفاعل إما (مع علم) بفعله (أو بلا علم وهو) …. | |
۱۴۷
|
غرر فی أن اللائق بجنابه أی أقسام الفاعل
|
|
۱۴۸
|
غرر فی أن جمیع أصناف الفاعل الثمانیه متحققه فی النفس الإنسانیه
|
|
۱۴۹
|
وأما کونها فاعلاً بالتجلی ….
|
|
۱۵۰
|
معطی الوجود فی الإلهی فاعل معطی التحرک الطبیعی قائل
|
|
۱۵۱
|
غرر فی البحث عن الغایه
|
|
۱۵۲
|
غرر فی دفع شکوک عن الغایه
|
|
۱۵۳
|
یلیق أن نذب عن أمر العبث إذ دون غایه یظن إن حدث
|
|
۱۵۴
|
ولیس فی الوجود الإتفاقی إذ کل ما یحدث فهو راق
|
|
۱۵۵
|
موتا طبیعیاً غذا اخترامی قیس إلی کلیه النظام | |
۱۵۶
|
غرر فی العله الصوریه
|
|
۱۵۷
|
غرر فی العله المادیه ـ غرر فی أحکام مشترکه بین العلل الأربع | |
۱۵۸
|
غرر فی بعض أحکام العله الجسمانیه
|
|
۱۵۹
|
غرر فی أحکام مشترکه بین العله والمعلول
|
|
۱۶۰
|
وإذا أحکمت هذا البیان فلا تحتاج إلی البیانات الطویله الذیل ….
|
|
۱۶۱
|
فاتحد المعلول حیث اتحدت کذاک فی وحدته قد تبعت | |
۱۶۲
|
(کذا تسلسل) فی العلیه والمعلولیه …. | |
۱۶۳
|
یبطله ما فی المطولات من نحو تطبیق وحیثیات
|
|
۱۶۴
|
ومن دلیل الوسط والطرف ومن ترتب ومن تضایف
|
|
۱۶۵
|
ومن دلیل الوسط والطرف ومن ترتب ومن تضایف
|
|
۱۶۶
|
المقصد الثانی فی الجوهر والعرض ـ الفریده الأولی فی رسم الجوهر وذکر أقسامه
|
|
۱۶۷
|
الفریده الثانیه فی رسم العرض وذکر أقسامه
|
|
۱۶۸
|
الفریده الثالثه فی البحث عن أقسام العرض ـ غرر فی الکمّ
|
|
۱۶۹
|
ثانیهما یکون الأعداد فقط وأوّل جسم وسطح ثمّ خط
|
|
۱۷۰
|
واخصص به وجود ما یعدّه کما التساوی خصّه وضدّه | |
۱۷۱
|
غرر فی الکیف
|
|
۱۷۲
|
من انفعالی والانفعال کالملکات أعرفهما والحال
|
|
۱۷۳
|
غرر فی العلم
|
|
۱۷۴
|
وهو حصولی کذا حضوری فی الذات ما الحضور بالمحصور
|
|
۱۷۵
|
غرر فی الأعراض النسبیه فمنها الأین والمتی | |
۱۷۶
|
ومنها الفعل والانفعال ….
|
|
۱۷۷
|
المقصد الثالث فی الإلهیات بالمعنی الأخص ـ الفریده الأولی فی أحکام ذات الواجب بهر برهانه ـ غرر فی إثباته تعالی | |
۱۷۸
|
ما ذاته بذاته لذاته موجود الحق العلی صفاته | |
۱۷۹
|
وقس علیه کل ما لیس امتنع بلا تجسم علی الکون وقع | |
۱۸۰
|
ثم الطبیعی طریق الحرکه یأخذ للحق سبیلا سلکه | |
۱۸۱
|
من فی حدوث العالم قد انتهج فإنه عن منهج الصدق خرج | |
۱۸۲
|
غرر فی توحیده
|
|
۱۸۳
|
غرر فی ذکر شبهه ابن کمونه ودفعها | |
۱۸۴
|
بل إن سألت الحق غیر واحد لیس معنوناً لمعنی فارد
|
|
۱۸۵
|
غرر فی توحید إله العالم
|
|
۱۸۶
|
فقلنا : (إن السماء کله) کواکه وأفلاکه …. | |
۱۸۷
|
غرر فی دفع شبهه الثنویه بذکر قواعد الحکمیه
|
|
۱۸۸
|
والخیر کالشر احتمالاً حویا المحض والکثیر والمساویا | |
۱۸۹
|
غرر فی بساطته تعالی | |
۱۹۰
|
الفریده الثانیه فی أحکام صفاته علت آیاته ـ غرر فی تفسمها
|
|
۱۹۱
|
غرر فی أن أیا من النعوت عین وأیا منها زائد
|
|
۱۹۲
|
إن الحقیقیه من صفاته بشعبتیها هی عین ذاته | |
۱۹۳
|
غرر فی أنّها متّحده کل مع الأخری | |
۱۹۴
|
فصرف کون ظاهر ظهور ومظهر للغیر فهور نور
|
|
۱۹۵
|
فصرف کون ظاهر ظهور ومظهر للغیر فهور نور | |
۱۹۶
|
غرر فی ذکر أقوال المتکلمین فی هذا الباب ـ ونغمه الحدوث فی الطنبور قد زادها الخارج عن مفطور
|
|
۱۹۷
|
ما واجب وجوده بذاته فواجب الوجود من جهاته | |
۱۹۸
|
غرر فی أنه تعالی عالم بذاته ـ وکلّ ما جرّد عاقل کما تجرد العاقل أیضا حتما
|
|
۱۹۹
|
إن قلت لم لا یجوز أن یکون معقولیته بالفعل فی ضمن معقولیته للغیر لا لذاته ….
|
|
۲۰۰
|
غرر فی علمه بغیره
|
Loved it, felt the drpth of soul and the pains and koys of life. And the pups. Tears before and tears now. Good read. Thank you, Robin. Siobhan Calhoun Ana
Greate article. Keep posting such kind of information on your page. Eva Reinaldo Scrogan
You are a very persuasive writer. good work, keep it up. This is an excellent, an eye-opener for sure! Your article has proven useful to me. Mireielle Aguste Thoma
To obtain batch account kindly e mail us at support@. Valeda Rufus Kuth
Hi i am kavin, its my first time to commenting anywhere, when i read this article i thought i could also make comment due to this good post. Stefa Orrin Steel
Are there other blogs you work on? Interesting content. I have been looking everywhere for this! Thanks for writing this. Waneta Tomaso Birecree
Right away I am ready to do my breakfast, when having my breakfast coming again to read further news. Avis Mikel Kragh
Fastidious response in return of this difficulty with firm arguments and explaining all concerning that. Marianne Brad Yasmine
Thanks for all your efforts that you have put in this. Very interesting info. Carlyn Garrett Jez
Thank you for your post. Much thanks again. Really Cool. Annamaria Stacee Marvel
Horror games? Resident Evil. codes and free ps plus codes. Tate Raffarty Nick
It is in point of fact a nice and useful piece of info. Evelina Nobie Jac
Hello. This article was extremely interesting, particularly since I was searching for thoughts on this subject last couple of days. Mable Gustavo Redvers
Thank you for your blog. Really looking forward to read more. Awesome. Willette Benton Echo
Yours is such an inspirational story, Melissa. The Holy Spirit definitely moves through you! You have such a light. Janice Brendon Dale
My brother recommended I might like this blog. He was entirely right. Ainsley Jorgan MacMullin
Just wanna remark on few general things, The website layout is perfect, the subject matter is rattling superb : D. Lucina Nat Zalucki
Might not be a bad idea to follow up tomorrow at a few gun stores. My suspicion is that you will see a different light. Celesta Russ Jami
I really like your writing style, fantastic information, regards for posting : D. Celle Linc Lais
Very good post. Really looking forward to read more. Fantastic. Theresa Brendis Sloatman
Well yes and no. It depends on without leaking away your previous data. Violetta Abeu Lock